كيف تعرف أن هاتفك مراقب وكيف تحمي نفسك؟

 كيف تعرف أن هاتفك مراقب وكيف تحمي نفسك؟

كيف تعرف أن هاتفك مراقب وكيف تحمي نفسك؟

يعد الهاتف الذكي مركز معلومات اي شخص في عام 2023، اد يحتوي على كل ماتتمحور حوله حياتك في الغالب، وهادا بالضرورة ما يجعله الهدف المثالي لأي شخص يسعى لسرقة هويتك أو القيام بأعمال احتيالية تستهدفك ماليًا. وبناءً على ذلك، ينبغي عليك مراقبة العلامات التي قد تشير إلى تعرض جهازك المحمول للاختراق ويهدف هادا المقال الى الإشارة الى ابرز هده العلامات مع ذكر بعض الإحطياتات التي يعد من الضروري القيام بها.

كيف تعرف ان هاتفك مراقبا:

  1. عليك بدخول الى هاتفك تم اعدادات حسابك الإيميل أو اعدادات الgmail وتأكد من الأجهزة التي تستخدم ال gmail  الخاص بك ادا كنت تستخدمه في اجهزة مختلفة متلا حاسوبك وهاتفك تأكد ان لا يكون هناك جهاز اخر، ادا وجدته فعليك بحدفه فورا تم الإبلاغ عنه ادا كان دالك ممكنا 
  2. ايضا بتأكد من الأجهزة التي تستخدم حسابك في مختلف المنصات التي تتيح الدخول في حساب واحد من عدة اجهزة مختلفة وطبعا بإمكانك رؤية الأجهزة التي تسجل دخولها بحسابك من اعدادات المنصة نفسها نذكر اشهر هده المنصات: فيسبوك، واتساب، ماسنجر.. وكل مواقع التواصل الإجتماعي اضافة الى منصات اخرى كثيرة
  3. رؤية رموز غريبة أو تطبيقات غير مألوفة إذا لاحظت أي رموز غريبة في شريط الحالة أو رؤية تطبيقات لم تقم بتثبيتها بنفسك، فقد يكون هناك برامج ضارة على هاتفك.
  4. تلقي رسائل غريبة أو مشبوهة إذا كنت تتلقى رسائل نصية أو روابط غير معتادة من جهات غير معروفة، قد يكون هذا جزءًا من محاولات اختراق.
  5. ازدياد استخدام البيانات إذا لاحظت زيادة كبيرة في استخدام بيانات الإنترنت على هاتفك دون سبب واضح، قد يكون هناك تطبيقات ترسل معلوماتك إلى جهات خارجية.
  6. ارتفاع في استهلاك الطاقة والحرارة إذا كان هاتفك يصبح أكثر سخونة من المعتاد أو تلاحظ ارتفاعًا غير مبرر في درجة حرارته، فقد يكون هذا نتيجة لبرامج تجسس تعمل بشكل مخفي.
  7. أيضا ملاحظتك لنشاط غريب على أحد حساباتك على الإنترنت: عندما يخترق شخصٌ ما هاتفك فإنه سيحاول سرقة بيانات الوصول إلى حساباتك، لذلك انتبه لأي علامة على محاولة إعادة تعيين كلمة مرور حسابٍ لك على إحدى شبكات التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني، وكذلك لأي عملية تسجيل من موقع جغرافي غير مألوف.

أسباب تجعل اختراق هاتفك امرا سهلا:

  1. وضعك لكلمة مرور سهلة أو مكررة بين العديد من الحسابات او انها سهلة او تم تسريبها من بين العديد من التسريبات لكلمات المرور التي تحدث كل يوم اد يتم بيع الكثير من الحسابات في هده التسريبات.
  2. دخولك الى رسائل مشبوهة تكون مفخخة تذهب بك الى صفحات مزيفة مثلا دخولك الى رسالة تقول لك انه تم قفل حسابك الأنستغرام ولكي تستعيده يطلبون منك بعض الأمور ومنها كلمة مرور حسابك وايميلك، طبعا الصفحة التي يدخلونك اليها مزيفة وغير رسمية بمجرد ان تدخل حسابك قل وداعا له فقد تم اصطيادك بنجاح وسرقة حسابك. لذلك عليك ان تكون حذر للغاية.
  3. ايضا تسجيلك عبر الكتير من المواقع ولا تتأكد من امان الموقع ومصداقيته قبل تسجيل الدخول فيه.

كيف تحمي حسابك بعد أو قبل اكتشافك أنه مراقب؟

  1. عليك تفعيل خيار التحقق بخطوتين على مختلف الأجهزة والحسابات ودالك عن طريق أولا عليك ووضع كلمة مرور سرية لا يعرفها احد وعليك التأكد من ان تكون كلمة المرور تحتوي على حروف كبيرة وكدلك صغيرة وفراغات ورموز وان لا يقل عددها عن 10 حروف او 8.
  2. كما يجب عليك ربط حسابك بإيميل أخر لكي في حالة دهب او تعرض ايميلك لشيء لاقدر الله بإمكانك استرجاعه باستخدام الأيميل الدي ربطته به. وبالتالي استرجاع كل حساباتك في المواقع المتعددة التي استخدمت الإيميل فيها.
  3. لكن عليك ان تكون حدا حتى الإيميل الدي قد ربطت إيميلك الأول به يجب ايضا ان تفعل خيار التحقق بخطوتين فيه لأنك ان لم تفعل فتلك تغرة اخرى وخيار اخر لمن يحاول الدخول حسابك ومراقبته بعد فشله من الدخول من الأيميل الأول الخاص بك فيخترك الأيميل الدي قمت بربط ايميلك به تم ايميلك تم بالتالي كل مواقع التواصل الاجتماعي.
  4. خيار التحقق بخطوتين موجود على مختلف المنصات حاليا متل واتساب، فيسبوك، ماسنجر، تلجرام، gamil... والعديد من البرامج الأخرى كذلك.
  5. كما يجب عليك فحص قائمة التطبيقات المثبتة واحذف أي تطبيق غير مألوف.
  6. قم بتحديث نظام التشغيل وتطبيقاتك إلى أحدث إصداراتها.
  7. قم بتغيير كلمات المرور وتفعيل ميزات الأمان مثل قفل الشاشة والتحقق ثنائي العوامل اوما يسمى التحقق بخطوتين الدي سبق ذكره.
  8. كما عليك فحص إعدادات الأمان والخصوصية وتعزيزها.
  9. أيضا ينصح بستخدام برنامج malwarebytes على الهاتف الدي يعمل على ازالة البرامج الضارة على الهاتف ويسعدني ان اخبرك ان البرنامج متوفر على كل من اندرويد android والأيفون ios ويمكنك تحميل البرنامج من البلاي ستور او الاب ستور عن طريق الرابطين التاليين:



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-